الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الدماطي يتفقد المواقع الأثرية بسوهاج للوقوف على أهم المشكلات التي تواجهها

المصدر: بوابة الاهرام 5/11/2014

سوهاج-أحمد جابر

تفقد الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الدولة لشئون الآثار، يرافقه محمود عتيق محافظ سوهاج أمس عددًا من المواقع الآثرية بالمحافظة، وذلك فى إطار خطة الوزارة للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه تنفيذ بعض المشروعات بالمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية وإيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلات.

استهل وزير الآثار جولته في محافظة سوهاج بتفقد موقع أبيدوس الأثرى، حيث تفقد منطقة أم الجعاب التي تحوى مقبرة الملك "دن" و5 تماثيل من الطين تم اكتشافها أخيرا بهذه المنطقة للإله أوزوريس ترجع لعام 900 ق.م.

وتفقد الوزير، أحد الاكتشافات الجديدة، وهي مقصورة الملك منحتب أحد ملوك الأسرة 11 والتي تقع وسط المساكن المجاورة لمعبد سيتى الأول، وأكد الدماطى، إيقاف أعمال الحفريات بالموقع حفاظًا على أرواح السكان لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة بإخلاء المنطقة من السكان قريبا، كما تفقد أيضًا الموقع المقترح لإنشاء بانوراما الزائرين بمدخل معبد سيتى الأول.

وتفقد الدماطى بعد ذلك معبد ميريت آمون بأخميم، ودعا لعقد اجتماع مع كبار عائلات أخميم وعدد من الأهالى للتوصل لحل بشأن مقابر الأهالى القديمة ومنع الدفن بها، لكونها تقع ضمن المنطقة الأثرية لمدينة أخميم، مؤكدًا أنه يجب تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

واختتم الدماطي زيارته لسوهاج بتفقد موقع متحف سوهاج القومي والذي توقف العمل به منذ عام 1995، للوقوف على أهم المشكلات التي تعوق استمرار العمل بالمتحف.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع